صحة الرجل

ما هي أضرار القهوة للرجال؟

ما هي أضرار القهوة للرجال؟ وما الضرر الذي تسببه القهوة للرجال؟ وهل يمكن ان تسبب اي مشاكل صحية وماذا يقول الاطباء عن هذا الموضوع؟ اقرأ المقال لتعرف.

أضرار القهوة للرجال

من الجدير بالذكر أن لكل نوع من أنواع القهوة له طقوسه الخاصة في إعداده وتقديمه وتناوله عند كل الأفراد بداخل المجتمعات، ولكل منها مناسبة خاصة بذلك النوع. وفي الفترات الأخيرة تحدث الكثير عن أضرار شرب القهوة للرجال، وتساءل الكثير من الرجال هل جوانب القهوة السلبية أكثر لدى الرجال؟ أم أن جانب القهوة الإيجابي هو ما يطغى عليها.

أضرار القهوة للرجال

يمكن أن تشمل أضرار القهوة للرجال الآتي:

1. ارتفاع نسبة الكوليسترول

من أضرار القهوة للرجال إذا كنت تعاني من ارتفاع في نسبة الكوليسترول في الدم، يجب عليك استشارة الطبيب الخاص بك، ويجب عليك الابتعاد عن تناول القهوة، حيث إن الإفراط بالقهوة يمكن أن يرفع الكوليسترول في الدم، يمكن أن يؤدي شرب القهوة غير المفلترة إلى ارتفاع مستوى الكوليسترول.

يعمل الإفراط في تناول القهوة على الزيادة من فرص الإصابة بأمراض القلب وأيضا الشرايين، خاصة لدى الرجال الذين يعانون من خلل جيني الذي يتسبب بدوره في عدم قدرتهم على طرد الكافيين من أجسامهم.

2. تقليل من الخصوبة

يؤدى إدمان شرب القهوة إلى تقليل من الخصوبة عند الرجال، حيث تأتي قلة الخصوبة نتيجة تأثير الكافيين العالي في الجسم الذي يؤدي إلى تحفيز وتنبيه الجهاز العصبي لفترة تصل إلى 5 ساعات، حيث يتسبب ذلك التنبيه الكثير من الأضرار والتي منها انخفاض إفراز الهرمونات ومن بينها الهرمونات المسؤولة عن إنتاج الحيوانات المنوية عند الرجل، مما يؤثر سلبا على خصوبة الرجل خاصة إذا كان الشخص مفرط في تناول القهوة.

3. أكثر عرضة للإصابة بالقلق والتوتر

على الرغم من وجود العديد من الفوائد لشرب القهوة للرجال، إلا أن هناك أيضًا بعض المخاطر المرتبطة به. على سبيل المثال، الرجال الذين يشربون أكثر من أربعة فناجين من القهوة يوميًا يكونون أكثر عرضة للإصابة بالقلق والتوتر. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للقهوة أيضًا أن تبقيك مستيقظًا في الليل، مما قد يؤدي إلى الأرق.

4. زيادة سرعة ضربات القلب

وجدت دراسة جديدة أن القهوة قد يكون لها تأثير مختلف على قلوب الرجال عن تأثير النساء. ووجد البحث، الذي أجرته جمعية القلب الأمريكية، أن الرجال الذين يشربون فنجانين أو أكثر من القهوة يوميًا زاد معدل ضربات القلب لديهم، بينما لم يكن هناك مثل هذا التأثير عند النساء. ووجدت الدراسة أيضًا أن الرجال الذين يشربون أكثر من أربعة فناجين من القهوة يوميًا لديهم خطر متزايد للوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية.

5. زيادة الأرق وصعوبة النوم

في حالة الإفراط من تناول القهوة ستصاب الأرق وصعوبة النوم وذلك بسبب نسبة الكافيين الموجودة في القهوة، حيث أوضحت الدراسات العلمية أن الجسم يحتاج من 5 إلى 9 ساعات من أجل خروج مادة الكافيين الموجودة به.

حيث إن الإفراط بالقهوة يسبب القلق والإجهاد والأرق والضغط النفسي، حتى إن بعض الأشخاص قد يصل الأمر معهم إلى حد الإدمان، كما أن القهوة تعمل على تنبيه الدماغ وزيادة النشاط الذهني بشكل كبير وهو أمر يزيد من الضغط والإرهاق على الدماغ.

هل القهوة تسبب العقم للرجال؟

لا توجد إجابة محددة لهذا السؤال. حيث وجدت بعض الدراسات أن القهوة قد يكون لها تأثير سلبي على خصوبة الذكور، بينما لم تجد دراسات أخرى أي تأثير كبير. من الممكن أن تختلف تأثيرات القهوة على الخصوبة باختلاف الفرد. إذا كنت قلقًا بشأن التأثيرات المحتملة للقهوة على خصوبتك، فقد ترغب في التحدث إلى طبيبك أو أخصائي الخصوبة.

القيمة الغذائية للقهوة

القهوة هي واحدة من أكثر المشروبات شعبية في العالم وقد ثبت أن لها العديد من الفوائد الصحية. فنجان من القهوة السوداء يحتوي على 2 سعرة حرارية فقط ولا يحتوي على دهون. كما أنه مصدر جيد لمضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في حماية جسمك من التلف الناتج عن الجذور الحرة. تحتوي القهوة أيضًا على مادة الكافيين، والتي يمكن أن تزيد من اليقظة وتحسن الوظيفة الإدراكية.

كتب من قبل د. أسامة خالد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى